عظة لنخيل الأحد

“والجموع الذين سبقوا والذين تبعوا صرخوا قائلين أوصنا لابن داود. مبارك الآتي باسم الرب. أوصنا في الأعالي.” متى 21: 9

لبضع لحظات هذا الصباح ، أود أن نفكر في تنوع الأشخاص الذين وجدناهم موصوفين في حسابات أول أحد الشعانين الذي سمعناه للتو. لقد قام ربنا للتو بمعجزة تربية لعازر من بين الأموات ، وفي تقاليدنا الأرثوذكسية احتفظنا بالأمس باسم لعازر السبت. الآن يتجه نحو القدس حيث يرغب في الاحتفاظ بالفصح ، حيث يعرف أنه سيصبح الفصح الحقيقي لنا جميعًا.

هناك الحشود التي رافقته من بيت عنيا ، حيث كان يقيم مع ماري ومارثا ولعازر. بيت عنيا ليست بعيدة عن القدس ، ويمكننا أن نتصور بسهولة أن كل شيء قد توقف إلى حد ما في بيت عنيا والقرى المحيطة عندما أثير لعازر من الموت. الآن أفرغت القرى من رجال ونساء ، كبارا وصغارا ، وكل من استطاع المشي كان يشق طريقه إلى القدس مع يسوع. ثم كان هناك فجأة أمامهم وهم يتوجون جبين تل. يبدأ الحشد في أخذ الأغاني المسيحية من العهد القديم ، ويبني الإثارة. هل هذا هو اليوم الذي سيكشف فيه المسيح في القدس؟ هل هذا هو يسوع النبي وعامل المعجزة الذي ينتظرونه؟ هل سيتم الكشف عن ملكوت الله هنا والآن.

أوصنا مباركا الآتي باسم الرب. ماذا عرف هؤلاء الناس المتحمسون والمتحمسون؟ هل كان حماسهم كافيًا لتحملهم خلال المحاكمات القادمة؟ سيجتمع الكثير منهم مرة أخرى في غضون أيام قليلة ويصرخون “يصلبونه ، يصلبوه!” لقد رأوا معجزة وتوقعوا مملكة دنيوية. عندما لم تسر الأمور تمامًا كما توقعت ، فقد رفضوا ربنا بكل سهولة. حدث هذا من قبل ، عندما أعطى الرب بعض التعليم الذي كان من الصعب تحمله بشكل خاص ، فإن الحشود التي استمتعت بالمشهد ، والإثارة ، والطعام المعجزة سوف يبتعدون بسهولة.

في يوم الأحد هذا ، ندخل في نفس الأحداث الخالدة. ربنا يقترب من وقت شغفه. يتم الإعلان عن الحدث الأهم في تاريخ الكون كله مرة أخرى في حياتنا ووقتنا. كيف نشارك في حجنا مع المسيح؟ ربما نكون من بين الذين يسبقونه وخلفه ، ونعشق عباءاتنا ومعاطفنا وفروع نخيل على الطريق. لكننا سنحتاج إلى أكثر من الحماس. لقد التقينا جميعًا بهواة ، ليس فقط في الكنيسة ، ولكن في جميع أنواع المواقف. هم من النوع الذي يذهب إلى البحر عن شيء لفترة وجيزة. إذا كانت البستنة هي التي تأخذ خيالهم ، فقد يذهبون إلى Homebase أو B&Q وينفقون مئات الجنيهات على الأدوات والنباتات. ولكن بعد أسبوعين ، من المحتمل أن تحتوي حديقتهم على عدد قليل من الثقوب فيها ، ربما مع نبات أو اثنين من النباتات الذابلة والحزينة ، ولكن الفائدة قد تضاءلت بما يتناسب مع مقدار الجهد البدني الذي كان مطلوبًا لإحداث فرق في الحديقة.

من السهل جدًا علينا أن نكون متحمسين ، وليس متحمسين. قد نريد أن نصلي ، لذلك لفترة من الوقت نذهب إلى البحر ، نجمع كتبًا عن الصلاة ، نصر على أنفسنا بأننا سوف نتبع صلاة صلاة الناسك الأكثر تفانيًا. نحن نعرف كيف يعمل لأننا ربما جميعنا قد اختبرنا هذا الإغراء إلى درجة أو أخرى. ولأن الدافع وراء الحماس وحده نجد أنه مثل البذور المزروعة في التربة الصخرية ، في أول علامة على الصعوبات التي نتخلى عنها وننتهي بأسوأ مما بدأنا. كان هذا بالتأكيد هو الحال بالنسبة للجماهير التي تلت المسيح في أول يوم أحد. هل من الممكن أن نتخيل أن بعض أولئك الذين يصرخون ، “أوصنا” ، يمكنهم أيضًا أن يصرخوا ، “إصلبه!” لم يكن حماسهم كافيًا ، لأن الحماس متجذر بشكل أساسي في عواطفنا وإرادتنا الذاتية.

ولكن كان هناك آخرون كانوا في ذلك اليوم. لقد كان التلاميذ مع ربنا من خلال السراء والضراء ، وعلى الرغم من أنهم استفادوا بلا شك من الحشود المصاحبة لربهم وسيدهم إلى القدس ، أتساءل عما إذا كانوا غير قلقين قليلاً. لقد رأوا الجموع تأتي وتذهب من قبل ، وكانوا يدركون جيداً أن الفريسيين عازمون على قتل المسيح إن أمكن. في الواقع ، لدينا شعور من الأناجيل بأن التلاميذ قضوا معظم وقتهم غير متأكدين تمامًا مما كان يحدث. في مناسبات عديدة ، يقول كتّاب الإنجيل: “لم يفهموا” ، فيما يتعلق بحدث ما لم يسلط الضوء عليه إلا بعد موت المسيح وقيامته. لقد توصل التلاميذ إلى بعض الفهم بأن يسوع هو المسيح ، وحتى أكثر من الحشود التي كان لديهم سبب للصراخ ، أوصنا ، عندما اقتربوا من مدينة القدس. ولكن عندما ألقي القبض على يسوع ، ثم صلبه ، كان لديهم سبب أكثر للدمار. لكننا نعلم أنه في خضم اليأس سيجدون الرجاء والتجدد عندما يأتي إليهم المسيح القائم. هذا فرح لا يستطيع الحشود الكبيرة التي تصرخ ، أوصنا ، ثم تصيح ، اصلبه ، أن تختبره.

لقد تعلم التلميذ أن الأشياء ليست سهلة في كثير من الأحيان. لقد تعلم التلميذ أن الحياة المسيحية يجب أن تعيش في كثير من الأحيان بدرجة من الارتباك والجهل في الطريق إلى الأمام. غالبًا ما يقف التلميذ عند سفح الصليب ، ولست متأكدًا مما يحدث وكيف يتناسب مع خطة الله ، ولكن تمسكًا بطريقة أو بأخرى ، من خلال السراء والضراء ، إلى اعتقاد أساسي بأن إرادة الله ستتم بطريقة الله وفي زمن الله .

اجتمع التلاميذ حول المسيح وهم يقتربون من أورشليم ، لم يفهموا كل ما كان يحدث. وغالبًا ما تكون هذه تجربتنا الخاصة. يمكننا أن نكون على يقين من أن الطريق إلى الأمام سيجعلنا مرتبكين أحيانًا ، وأحيانًا حتى خائفين ومتشككين ، ولكن طريقة التلمذة هذه من خلال التحمل والمثابرة هي الطريقة الوحيدة لتجربة فرح المسيح القائم في الوجود بشكل غامض وفجائي بيننا .

أولئك الذين كشف لهم المسيح نفسه في عيد الفصح الأول لم يكونوا أولئك الذين صاحوا أوصنا بصوت أعلى في أحد الشعانين ، ولكن أولئك الذين دخلوا المدينة معه ، ولديهم شعور بالنذر وحتى الخوف في قلوبهم. ظهر لأولئك الذين ظلوا مخلصين له حتى عندما كانت الأشياء مظلمة. كان لأولئك الذين عانوا أنه جلب النور والحياة.

بينما نسعى للدخول في الاحتفال بعيد الأحد هذا ، دعونا نفعل ذلك ، ليس بحماس بشري يتلاشى ، ولكن بروح تلمذة حقيقية مستعدة لمواجهة كل الصعوبات التي ستضعها الحياة المسيحية أمامنا ، لذلك حتى نجد أنفسنا نمرّ من أحزان الجمعة العظيمة إلى أفراح صباح القيامة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.